Translate

الاثنين، 31 أكتوبر 2016

محاضرات الأنظمة الدستورية الكبرى

الأنظمة الدستورية الكبرى هي مادة تتناول بالدراسة طبيعة الدساتير المتداولة والفروقات الشكلية و
الموضوعية التي تميز كل دستورعن الآخر ( العرفي + المكتوب ) كما تدرس طبيعة الأنظمة في كل
دولة ( جمهوري+ فدرالي +  اشتراكي + ملكي … ) .
سنضع بين أيدكم أربعة محاضرات صوتية في مادة الأنظمة الدستورية الكبرى ، إن شاء الله تفيدكم .
الأنظمة الدستورية الكبرى : النظام الرئاسي ( الأمريكي )
النظام الرئاسي هو نظام حكم تكون فيه السلطة التنفيذية مستقلة عن السلطة التشريعية ولا تقع تحت محاسبتها ولا يمكن أن تقوم بحلها. تعود أصول النظام الرئاسي إلى النظام الملكي في العصور الوسطى في فرنسا، بريطانيا واسكوتلندا التي كانت فيها السلطات التنفيذية تصدر أوامرها من التاج الملكي وليس من اجتماعات مجلس الأعيان (البرلمان).

الأنظمة الدستورية الكبرى : النظام البرلماني ( البريطاني )
النظام البرلماني هو نظام حكم يـُشكل فيه الوزراء في الفرع التنفيذي من البرلمان، وتكون مسؤولة أمام هذه الهيئة، بحيث أن السلطتين التنفيذية والتشريعية متشابكة. في مثل هذا النظام، يكونرئيس الحكومة بطبيعة الحال الرئيس التنفيذي وكبير البرلمانيين على حد سواء.
تتميز النظم البرلمانية بفصل غير واضح بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، مما يؤدي إلى مجموعة مختلفة من الضوابط والتوازنات بالمقارنة مع تلك التي وجدت في نظام رئاسي. وعادة ما يكون هناك تمييز واضح في النظم البرلمانية بين رئيس الحكومة ورئيس الدولة، فيكون رئيس الحكومة هو رئيس الوزراء، ويكون وضع رئيس الدولة في كثير من الأحيان صورياً، هو في الأغلب إما رئيس (منتخب شعبياً أو إما من قبل البرلمان) أو عاهل وراثي (غالباً ملكية دستورية).

الأنظمة الدستورية الكبرى : نظام الجمعية النيابية  ( النظام النيابي سويسرا )
لا زلنا مع محور النظم السياسية اللبرالية ، فبعدما تطرقنا إلى كل النظام البرلماني في بريطانيا و النظام الرئاسي فيالولايات المتحدة الأمريكية و النظام الشبه الرئاسي في فرنسا، جاء دور النظام المجلسي أو نظام حكومة الجمعية النيابية في الإتحاد السويسري. هذا الإتحاد الذي شكل بالرغم من المساحة المتواضعة التي يستحوذ عليها نوعا ثالثا في الديمقراطية الغربية الكلاسيكية الجديدة و الجديرة بالاهتمام. ففيه تجتمع بشكل أصيل ثلاث فئات من المؤسسات: نظام فدرالي يطبق بنجاح في إطار جغرافي ضيق، تطبيق اجراءات الديمقراطية نصف المباشرة على نطاق واسع مع بعض بقايا الديمقراطية المباشرة، و أخيرا وجود سلطة تنفيذية جماعية تعمل تحت رقابة البرلمان القانونية. وهذا يؤدي إلى وصف النظامالسويسري مرة بأنه نظام تحكمه الجمعية العمومية و مرة و كأنه نظام مديريين. و بخلاف ما هو عليه النظام البرلماني البريطاني أو النظامالرئاسي الأمريكي لم يشتهر نظام المديرين السويسري في العالم .

الأنظمة الدستورية الكبرى : النظام الشبه رئاسي : ( فرنسا )


النظام شبه الرئاسي أو ما يعرف أيضا بالنظام الرئاسي-البرلماني. هو نظام خليط بين النظام الرئاسي والبرلماني. يكون فيه رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء شريكان في تسيير شؤون الدولة. وتوزيع هذه السلطات بين رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء يختلف من بلد إلى آّخر. ويختلف هذا النظام عن النظام البرلماني في أن رئيس الجمهورية يتم اختياره من قبل الشعب. ويختلف عن النظام الرئاسي في أن رئيس الوزراء مسئول أمام البرلمان ويستطيع البرلمان محاسبته وعزله إذا أراد.                                                                                                                                  



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق